Header Ads

أنواع الشيكات



• الشيك الأسمي : هو عبارة عن الشيك الذي يجب أن يذكر فيه أسم الشخص الذي سوف يقوم بصرف الشيك أي للمستفيد الأول فقط .

• الشيك لحامله : هو الشيك الذي يكون موجود فيه عبارة لأمر أو لحامله أي تجيز الشيك لأي شخص يرغب في أن يقوم بصرفه و هذا الشيك من عيوبه أنه قابل للضياع أو السرقة .

• الشيك المسطر : وهذا الشيك لاتسطيع صرفه نقداً بل يجب أن تحول قيمته إلى حسابك سواء بالبنك المسحوب عليه أو ببنك آخر .. ويتحدد الشيك المسطر عن طريق وضع خطين متوازين على صدر الشيك .. وفى هذه الحالة يطلق عليه شيك مسطر عام ... اما اذا حددت نوع البنك الذى يجب أن يصرف منه الشيك وذلك بكتابة أسم البنك بين الخطين المتوازين .. فيطلق عليه شيك مسطر خاص .

• الشيك المعتمد : وهي شيكات يقوم البنك بحجز قيمتها مسبقاً ثم يعطيها للعميل الذى يطلب هذه الشيكات .. بمعنى ان البنك يقوم بحجز قيمة الشيك من حساب العميل ثم يتم اعطائه شيكات محدده بمبلغ معين .. والسبب من إصدار هذه الشيكات يرجع إلى مشاكل عدم كفاية الرصيد حيث أصبح هناك جهات لا تقبل الا الشيكات المعتمدة حيث أن الضامن للشيك المعتمد هو البنك وليس ساحب الشيك .

• الشيك المصرفى : شيك يصدر من البنك بناء على طلب العميل لمستفيد يصرف من مصدره أو وكلائه أو مراسليه . وفى هذا الشيك يقوم العميل بتكليف البنك بتحويل مبلغ معين الى جهة خارجية او داخلية .. مثل تكليف العميل البنك بدفع مصاريف الدراسة لأحد الجامعات بالخارج ..حيث يقوم البنك بأرسال مبلغ الشيك إلى بنك مراسل آخر ثم يقوم البنك المراسل بصرف قيمة الشيك إلى المستفيد .. يعنى بالظبط زى الحوالة البريدية .

هناك تعليقان (2):

  1. اعملو زر للتنزيل او الطباعه عشان الفيده تكون اكبر

    ردحذف
  2. اعملو زر للتنزيل او الطباعه عشان الفيده تكون اكبر

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.