Header Ads

أذون الخزانة



• عندما يحتاج بنك من البنوك بعض الأموال وذلك للتوسع او لغرض ما ولكن لا يريد ان يزيد رأس ماله .

• في هذة الحالة يقوم باصدار شيء يسمى أذون خزانة بقيمة اسمية مثلا 10 جنيهات مصرية ومن ثم يقوم بعرضها في السوق لتبدأ البنوك بشرائها ولكن يشتريها البنك بسعر يكون اقل من قيمتها الاسمية مثلا 8 جنيهات مصرية( ولاحظ انه لا يمكن للشركات ان تشتري هذه الاذون ) وعند رد هذه الاذون الي البنك عند تاريخ استحقاقها يتم ارجاعها وأخذ القيمة الاسمية للاذن اي 10 جنيهات مصرية كاملة والعائد علي البنك المستثمر هو الفرق بين سعر الشراء وسعر الاذن الاسمي أي 2 جنيهات مصرية .

ملاحظة :- يكتب في ورقة الاذون تاريخ استحقاقه ويكون عادة بعد سنة او نصف سنة او ثلاثة اشهر.

• هى إحدى أدوات الدين الحكومية ، وتصدر لحاملها وفترة أستحقاق تتراوح بين 3 شهور إلى 12 شهر ، وتعتبر أداة مالية قصيرة الأجل أى لمدة ولأجل أقل من العام ، ويتم التعامل بها فى أسواق المال الثانوية والتداول عليها بيعاً وشراء.

• تتميز " أذون الخزانة " بأنها أدوات مالية منخفضة المخاطر ، بمعنى سهولة التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لأى خسائر رأسمالية ، وعند حلول تاريخ الأستحقاق تلتزم الحكومة بدفع القيمة الاسمية المدونة على الوثيقة .

• كان أول من استخدم اذونات الخزانة كأداة لتمويل خزانة الدولة في الولايات المتحدة الأمريكية هو الاقتصادي المشهور ''بيجو '' في عام 1887م. ومنذ ذلك التاريخ , أصبحت اذونات الخزانة من الأدوات المالية الهامة في السوق النقدي .

ليست هناك تعليقات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.