Header Ads

قائمة الدخل

• قائمة الدخل في المنشآت التجارية : - صافي الربح الذي تحققة المنشاة خلال فترة مالية معينة يمثل الفرق بين الإيرادات التي تحققها المنشأة خلال الفترة ومصروفات هذه الفترة التي تمثل تكلفة الحصول على الإيرادات . فإذا زادت الإيرادات الفترة على المصروفات كانت النتيجة تحقيق أرباح أما إذا إنخفضت الإيرادات عن المصروفات كانت النتيجة خسارة .
• تعريف قائمة الدخل :- هي قائمة توضح نتيجة أعمال المنشأة من ربح أو خسارة خلال فترة مالية محددة .
يتم تحديد نتيجة الأعمال في المنشآت التجارية من خلال المقابلة بين المصروفات والإيرادات من خلال إتباع أساس الاستحقاق
• تتكون قائمة الدخل من ثلاث عناصر وهي كالتالي

• عنوان القائمة                    
• العناصر التي تتكون من قائمة الدخل                    • شكل قائمة الدخل
 أولا : عنوان قائمة الدخل
عنوان القائمة يشمل على ثلاث عناصر أساسية وهي كالتالي
- الاسم القانوني
- اسم وعنوان قائمة الدخل وذلك ليتم التميز بينها وبين القوائم المالية الأخرى مثل قائمة التدفقات النقدية وقائمة التغير في حقوق
الملكية .
- الفترة الزمنية التي تغطيها قائمة الدخل .
 ثانيا :  العناصر التي تتكون منها قائمة الدخل
تتكون قائمة الدخل من أربع عناصر أساسية وهي الإيرادات والمكاسب والمصروفات والخسائر التي من خلالها يمكن التوصل إلى صافي الدخل .
Revenues - الإيرادات
تتمثل في التدفقات الداخلة أو زيادة في الأصول أو تسويات الالتزامات ( أو ضبط منهما ) الناشئة نتيجة تسلم أو إنتاج بضائع أو تقديم خدمات أو القيام بأي أنشطة أخرى ضمن النشاط الرئيسي للمنشأة .
Expenses - المصروفات
هي عبارة عن التدفقات خارجية أو استخدام للإصول أو نشوء التزامات ( أو خليط منهما ) نتيجة تسليم أو إنتاج بضائع وتقديم خدمات أو القيام بأي أنشطة أخرى ضمن النشاط الرئيسي للمنشأة .
Gains - المكاسب
تتمثل في الزيادة في حقوق الملكية ( صافي الإصول ) الناتجة عن المعاملات العرضية المؤقتة وكذك الناتجة من جميع المعاملات والأحداث والظروف الأخرى والتي تؤثر على المنشأة أثناء الفترة بإستثناء العمليات الناتجة عن الإيرادات أو الاستثمارات من قبل الملاك .
Losses - الخسائر
وتتمثل في النقص في حقوق الملكية ( صافي الأصول ) الناتجة من التعاملات العرضية والمؤقتة وكذلك الناتجة من جميع المعاملات والأحداث والظروف الأخرى والتي تؤثر على المنشأة باستثناء المصروفات أو التوزيعات الخاصة بالملاك .
 ثالثا : شكل قائمة الدخل
يتم مقابلة الإيرادات والمكاسب من ناحية والخسائر والمصروفات من ناحية أخرى ويتم تحديد مجمل الربح قبل الضرائب وتحديد صافى الربح بعد الضرائب ضرائب الدخل والمفردات الغير عادية .


 

هناك 8 تعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.