Header Ads

ماذا تعنى التكاليف المعيارية ؟

التكلفة المعيارية تمثل واحدًة من أنجح الأساليب المستخدمة في مجالات رقابة وضبط التكلفة الفعلية ، وهي أداة تهدف إلى محاولة مطابقة الأداء الفعلي مع الأداء المستهدف ؛ أي مطابقة التكلفة الفعلية مع التكلفة المعيارية ، الأمر الذي يعني عدم وجود انحراف بين التكلفة الفعلية والتكلفة المعيارية .
التكلفة المعيارية في أبسط معانيها تعني " التكلفة واجبة الحدوث في ظل الظروف الطبيعية والمألوفة للمنشأة ، والتي ( التكلفة المعيارية ) لا تحتوي على أي نواحٍ للإسراف أو الضياع غير الحتمي أو غير المسموح به . والتكلفة المعيارية ما هي إلا محصلة كمية معيارية مرجحة بسعر معياري " . اختصارًا تتحدد التكلفة المعيارية في ضوء المعادلة التالية :
سعر معياري × التكلفة المعيارية = كمية معيارية

الكمية المعيارية يقصد بها كمية المورد الاقتصادي اللازمة لإنتاج الوحدة الواحدة ، وعليه فإن الكمية المعيارية للمواد الأولية ( المواد الخام أو المواد المباشرة ) تمثل كمية المواد الأولية اللازمة لإنتاج الوحدة الواحدة من المنتج ، وبالمثل فإن المقصود بالكمية المعيارية لتكلفة العمالة المباشرة هو ساعات العمل المباشر اللازمة لإنتاج الوحدة الواحدة من المنتج .
السعر المعياري يقصد به أساس الترجيح الذي من خلاله يتم تحويل الكمية المعيارية إلى تكلفة معيارية ، وعليه فإن السعر المعياري لتكلفة المواد يمثل سعر الشراء المخطط لوحدة قياس تكلفة المواد المباشرة ( كيلو جرام ، لتر ، متر)، وعليه أيضًا فإن السعر المعياري لتكلفة العمالة المباشرة عبارة عن معدل الأجر المخطط أن يحصل عليه عامل الإنتاج في الساعة الواحدة ، وأخيرًا
يقصد بالسعر المعياري للتكلفة الصناعية غير المباشرة معدل التحميل المخطط للتكلفة الصناعية غير المباشرة .
التكلفة المعيارية للوحدة الواحدة تحدد قبل بداية العملية الإنتاجية ، حتى يتم الاسترشاد بها خلال مرحلة التنفيذ الفعلي للعملية الإنتاجية ، وهذه هي إلا أن اختلاف الظروف . Ex- anti Standard Cost التكلفة المعيارية القبلية المتوقعة - التي صيغت التكلفة المعيارية القبلية في ضوئها - عن الظروف الفعلية التي تم فيها التنفيذ الفعلي ، يحتم ضرورة تعديل ال م عايير القبلية المصاغة في ظل الظروف المتوقعة بجعلها تتمشى مع الظروف الفعلية ؛ أي أن هناك حاجة لتعديل المعايير القبلية لتتمشى مع الظروف الفعلية وبما يجعلها أداة جيدة للرقابة وتقييم الأداء ، وهذه المعايير المعدلة بعد مرحلة التنفيذ يطلق  Ex- post Standard Cost عليها التكلفة المعيارية البعدية

هناك تعليق واحد:

  1. سعر معياري *كمية معيارية = تكلفه معيارية

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.